recent
أخبار

تحول الشبكة الاجتماعية facebook إلى شركة ميتافيرس

فى نهايه شهر يونيو  الماضى لعام 2021 ، كشف مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة Facebook لموظفيه عن مبادرة جديدة طموحة للغايه . ستنقل مستقبل الشركة الفايسبوك إلى مرحله متطوره للغايه من خلال بناء مجموعة من التطبيقات الاجتماعية المتصلة وبعض الأجهزة لدعم تلك التطبيقات . حيث  قال ، ان شركه فايسبوك Facebook تسعى جاهدًا لبناء مجموعة مترابطة من التجارب التى لم نرها من قبل سوى فى الخيال العلمي -  وأنها بصدد أنشاء عالم  جديد يُعرف باسم  ميتافيرس metaverse .

قال مارك زوكربيرج في خطاب للموظفين ، إن أقسام الشركة التي تولى أهتماما  بمنتجات المجتمعات والمبدعين والتجارة والواقع الافتراضي ستعمل بشكل أكبر لتحقيق هذه الرؤية. قال زوكربيرج: "ما أعتقد أنه الأكثر إثارة للاهتمام هو كيف ستجمع هذه الموضوعات معًا في فكرة أكبر". "يتمثل هدفنا الشامل عبر كل هذه المبادرات في المساعدة على أنشاء عالم جديد يسمى الميتافيرس".

يشير مصطلح ميتافيرس، الذي تمت صياغته في رواية الخيال العلمي  Snow Crash ،   ل نيل ستيفنسون عام 1992 ، إلى التقارب بين الواقع المادي  والواقع الافتراضي في مساحة مشتركة عبر الإنترنت . 

 في وقت سابق من شهر يونيو ،كشفت New York Times  كيف أن الشركات والمنتجات على سبيل المثال  Epic Games 'Fortnite و Roblox وحتى Animal Crossing: New Horizons لديها بشكل ما  عناصر تشبه الى حد كبير فكره عالم  metaverse. (ناقش الرئيس التنفيذي لشركة Epic Games Tim Sweeney رغبته في المساهمة في metaverse).

"الأنتقال من شركة وسائط اجتماعية بشكل أساسي إلى شركة ميتافيرز"

في كانون الثاني (يناير) 2020 ، كتب  ماثيو بول  مقال مؤثر  لتحديد الخصائص الرئيسية للميتافيرس                                                                                                set out to identify key characteristics of a metaverse. .                      تناول فيها : ضروره   أن تمتد إلى العالمين المادي والافتراضي ؛ كما أنها  تحتوي على اقتصاد متكامل. وتقديم "قابلية تشغيل غير مسبوقة" - يجب أن يكون المستخدمون قادرين على نقل الصور الرمزية والبضائع الخاصة بهم من مكان لاخر في عالم  الميتافيرس metaverse إلى مكان آخر ، بغض النظر عمن يدير هذا الجزء المحدد منه. وقال زوكربيرج ، بشكل حاسم ، لن تحتكر شركة واحدة تشغيل metaverse - سيكون "إنترنت متجسدًا" ، تديره  شركات عديده  بطريقة لامركزية.

ومن خلال  عرض زوكربيرج ،لا نعلم أهى جرأة منه : رؤيته نفسها للميتافيرس أم توقيت و أعلان هذه الرؤيه . نية زوكربيرج التى أعلن عنها  لبناء نسخة أكثر تطرفًا من Facebook ، تشمل الحضور الاجتماعي والعمل المكتبي والترفيه ، تأتي في وقت تحاول فيه حكومة الولايات المتحدة تفكيك شركه الفايسبوك . من المحتمل أن تجبر حزمة من القرارات التيربما نراها فى القريب من خلال الكونغرس الشركة على نشر Instagram و WhatsApp ، وتحد من قدرة Facebook على القيام بعمليات استحواذ مستقبلية - أو تقديم خدمات مرتبطة بمنتجاتها من الأجهزة.

وحتى إذا توقف التنظيم التكنولوجي في الولايات المتحدة - ليس أمرا سيئًا - فإن وجود metaverse  سيثير أسئلة مألوفة وغريبة حول كيفية إدارة الفضاء الافتراضي ، وكيف يمكن تعديل محتوياته ، وماذا سيفعل وجوده لدينا الشعور المشترك بالواقع. ما زلنا نلتف حول النسخة ثنائية الأبعاد من المنصات الاجتماعية ؛ قد يكون الجدال حول الإصدار ثلاثي الأبعاد أصعب بشكل كبير.


"لا أعتقد أن هذا أمر أساسي يتعلق بالتفاعل مع الإنترنت أكثر. أعتقد أن الأمر يتعلق بأن تكون أكثر تفاعلًا بشكل طبيعي ".



google-playkhamsatmostaqltradent